09 ديسمبر
يمكنك تطوير موقع مثالي لكنه يبقى بعيد عن محركات البحث، إلا إذا قمت بالترويج له، إن عدم وضع أي رابط [...]

يمكنك تطوير موقع مثالي لكنه يبقى بعيد عن محركات البحث، إلا إذا قمت بالترويج له، إن عدم وضع أي رابط يؤدي لموقعك يعني تجاهل المحركات له وكأنه لم يوجد. لذا يسعى المسوقون الإلكترونيون على وضع مواقعهم في مقدمة نتائج البحث.

أن لا يظهر موقعك ضمن مقدمة النتائج التي تقترحها جوجل خبر سيء، الخبر الجيد أنك قد تعرف السبب من خلال الإطلاع على هذا المقال.

ماهوSearch Engine Optimization   (SEO

التهيئة لمحركات البحث: هي عملية تحسين جودة المواقع الإلكترونية؛ بهدف رفع ترتيبها في محركات البحث، وبالتالي رفع عدد زيارات الموقع. عملية تهيئة الموقع لمحركات البحث تأخذ عدة أشكال منها: بناء الموقع بطريقة يفهمها محرك البحث،  محتوى الصفحات، الإشارة للموقع في المواقع الأخرى عبر وضع الروابط.

تهيئة الموقع لمحركات البحث لا يتعلق فقط بالحصول على زوار، بل بالحصول على الشريحة الصحيحة من الزوار. ووجود موقعك الإلكتروني في مقدمة محركات البحث لا يعني زيادة الوصول إلى صفحاتك فقط، بل يعني أيضا زيادة ثقة المستخدمين في المحتوى الذي تقدمه.

 

لماذا الاهتمام بـ SEO؟

تشير الدراسات إلى أن 70% من المستخدمين لا يذهبون لأبعد من الصفحة الأولى من نتائج البحث، وأن النتائج الخمس إلى الست الأولى تحصل على 80% إلى 90% من النقرات.

كيف تعمل محركات البحث؟

لتهيء موقعك بالطريقة التي تحسن ظهورها في محركات البحث؛ لابد من فهم كيفية عمل المحركات نفسها. لمحركات البحث مهمتين أساسيتين:

  1. الاكتشاف والفهرسة (crawling & indexing):

ويعني الزحف خلال ملايين الصفحات، والملفات والوسائط على الشبكة من خلال آلات برمجية (الزواحف أو العناكب crawlers or spiders) التي تستخدم الروابط للمرور عبر بلايين الصفحات. بمجرد حصول آلات البحث على المعلومات المطلوبة تتم عملية تقييم وتصنيف الصفحة. يحتوي الفهرس على رابط الصفحة، معلومات حول محتواها، العلامات الوصفية (meta tags)، وآخر زيارة للمحرك، وترتيب الصفحة.

  1. تقديم الإجابات:

عملية اقتراح النتائج وفق مدخلات المستخدم لابد أن تكون في وقت مخفض ثانيتين أو ثلاث تشكل فارق بالنسبة للمستخدم. عملية الإجابة تتطلب أمرين أولا: تحديد النتائج التي لها علاقة بالكلمات المفتاحية التي يدخلها المستخدم، ثانيا ترتيبها وفق المعلومات المتوفرة عنها في الفهرس.

توصيات من محركات البحث :

* هيكلة الموقع بطريقة واضحة، والتأكد من أن كل صفحة يمكن الوصول إليها من خلال رابط ثابت واحد على الأقل.

* الاهتمام بالمحتوى وإشباعه بالكلمات المفتاحية (على أن لا يكون هذا الإشباع مبالغا فيه لأن محركات البحث قادرة على اكتشاف الخداع في المحتوى)، وتجديده باستمرار. بالإضافة إلى الاهتمام بالعنوان والتأكد من أنه يصف المحتوى بدقة.

* إن المحركات تستفيد من نصوص HTML فقط، أما المحتوى غير النصي فيتم تجاهله. فالصور لا يمكن قرائتها من خلال محرك البحث؛ لذا يجب الاهتمام بخاصية ALT “ALT attributes” لوصف المحتوى البصري في الصفحة. كما أنها لا تستطيع قراءة مختلف أنواع الوسائط (Adobe Flash Player, JavaScript, Ajax, ) لذا احذر من دفن المحتوى في داخل الوسائط.

* استخدام كلمات مفتاحية؛ لإنشاء روابط صديقة للمستخدم.

من المهم عند بناء صفحاتك أن تكون على اطلاع بما تراه محركات البحث، يمكنك ذلك من خلال عدة أدوات منها seo-browser.com :

هذا ما نراه:

 seo1

هذا ما تراه محركات البحث:

 seo2

الحالات التي يتعذر فيها الوصول للصفحات:

* الصفحات التي تتطلب تعبئة استمارة إلكترونية form للوصول إليها. فآلات البحث لن تقوم بتسليم الاستمارات وبالتالي لن تصل إلى الصفحات بعدها.

* الروابط التي تتضمنها الجافا سكريبت يتم تجاهلها تماما من قبل المحركات أو تعطى أهمية قليلة في أحسن الحالات.

* منع وصول محركات البحث عبر ملف robots.txt وهو الملف المختص بالتفاهم مع محركات البحث لكيفية الاكتشاف في الموقع. ويمكن حجب المحركات كالتالي:

* الإطارات Frames or I-frames : فالبرغم من أنها قابلة لزحف المحركات، إلا أنها تسبب مشكلة في الهيكلة؛ لذا يفضل التعامل معها بحذر.

* الصفحات ذات العدد الكبير من الروابط: هذا القيد ضروري لعدم إساءة الاستخدام.

كانت هذه مقدمة صغيرة حول تهيئة المواقع لمحركات البحث، على أمل تقديم مقالات أخرى حول الموضوع.

المصادر:

http://moz.com/beginners-guide-to-seo

http://www.amazon.com/WordPress-3-Search-Engine-Optimization/dp/1847199003

 

1 Comments

  • السلام عليكم شركة صممت لي موقع اكتروني وعند نزوله في محرك البحث جوجل وجت روابط الموقع بعظها بدايتها بـ www وبعظها بدايتها بـ دون www وبعظها بدايتها بـ https حتى تقدر تتصفح الموقع بالثلاثة أنا اريد تتوحد الروابط في محرك البحث جوجل برابط واحد أما تكون بدايتها بـ www فقط والبقية تختفي. أما تكون بدايتها بـ https فقط والبقية تختفي. ماسبب هذه المشكلة وماهو الحل؟ علّماً الشركة قالت مشكلة في سيو SEO تواصل مع شركة مهتمة في هذا المجال تنظم لك الفهرسة. إذا كان الحل عندكم كم مدة العمل وكم التكلفة؟

    علّق
    • نشرت باسم وليد
    • 31 مايو, 2018 at 10:38 م

اترك تعليقا