14 يناير
لقد كانت سنة مملوئة بالأحداث بالنسبة لصناعة الإعلام الاجتماعي. في 2013 بدأ صغار السن بمغادرة الفيس بوك والتوجه إلى شبكات [...]

لقد كانت سنة مملوئة بالأحداث بالنسبة لصناعة الإعلام الاجتماعي. في 2013 بدأ صغار السن بمغادرة الفيس بوك والتوجه إلى شبكات جديدة تحوز اهتمامهم، أضاف تويتر خاصية الفيديو من خلال الاستحواذ على فاين، كذلك أضاف الانستجرام خاصية إضافة المقاطع المرئية بالإضافة للصور، ومؤخرا دشن الصور المدعومة، والرسائل الخاصة. مع كل هذه التغيرات ما المتوقع لـ 2014؟

بروز جوجل +

لا يزال جوجل+ لا يُأخذ بالجدية التي يستحقها. بجانب ارتباطه بمحرك البحث الأول في العالم – وجود حساب فاعل عليه يحسن الظهور في نتائج البحث – بجانب ذلك فإنه يختص بميزات غير متوفرة في عداه من الشبكات، كخلق المنتديات، الهانج اوتس، هانج اوتس اون اير للبث الحي، والوظيفة الأكثر أهمية بالقدر على مشاركة المحتوى لمجموعة محددة.

هناك تزايد في عدد مستخدمي المنصة، وارتفاع في مقدار المشاركة، ورغم أن سرعة الحصول على متابعين لا يمكن مقارنتها بالقدرة على النمو في تويتر إلا أن النمو الرصين طول الفترة الماضية يشير إلى أن الناس مستمرة في اشراك جوجل+ في حياتهم الاجتماعية.

المحتوى البصري

لأن العملاء ضجرون من الإعلانات، من المهم أن تهيء لهم مادة يسهل هضمها. المحتوى المبني على صورة تلاقي تفاعلا بـ 600 ضعف من المحتوى المبني على نص فقط. إن كان انفوجراف، أو صورة أو فيديو فإن المحتوى البصري يقود إلى تفاعل أكبر على الشبكات الاجتماعية.هذا لا يعني أن النصوص وغيره من أشكال المحتوى الاجتماعي لا تستحق المشاركة، بل نلفت الانتباه إلى أن العناية بالمحتوى البصري يجب أن يكون جزأ من الاستراتيجية. هذا ومن الملاحظ أن الشبكات الاجتماعية المبنية على تبادل الصور والفيديو تهيمن على المشهد حاليا.

ليس المحتوى البصري وحده هو مفتاح الاستراتيجية الناجحة، فالعلامات التجارية التي تذهب خطوة بعد إلى الأمام بتفصيل محتوى شخصي يعكسها تماما، تلاقي صدى أوسع عند عملائها.

التسويق بالمحتوى

تسويق المحتوى: واحدة من أهم الطرق لكسب ثقة العملاء، بتطوير محتوى قيّم بشكل مستمر من خلال عدة قنوات. ليس التدوين هو الوسيلة الوحيدة لكن أيضا بمشاركة الفيديو أو الانفوغراف أو المعلومة الفريدة عبر الشبكات الاجتماعية.

الإعلام الاجتماعي أبعد من “الإعجاب” الإعلام الاجتماعي هو مشاركة مواد تحوي معلومات قيمة وممتعة مع المجتمع الإلكتروني. الدراسات تشير إلى أن الشركات B2B التي تدون – تملك مدونة نشطة – تتفوق بنسبة 67% على غيرها.

وللمهتمين بالموضوع قد يكون من المفيد الاطلاع على هذا المصدر.

الفضاء الاجتماعي في تغير مستمر، وما قد يبدو جديدا اليوم، سيصبح خبرا قديما غدا، قد تكون هذه الاتجاهات مفيدة للمسوقين لوضع استراتيجياتهم للعام القادم، إلا أنه لابد من الإشارة إلى أنه سرعان ما ستظهر توجهات جديدة يجب أن ينتبه لها المسوقون ويتعلموا بسرعة كيف يستغلونها.

المصادر:

http://www.brafton.com/blog/2013-social-media-marketing-trends

http://www.forbes.com/sites/jaysondemers/2013/09/17/the-top-7-online-marketing-trends-that-will-dominate-2014/