27 سبتمبر
  التسويق عالم جميل، ربما من جمالياته أنه يتداخل مع قطاعات وتخصصات أخرى، يستعير منها ويضيف إليها.. وحين يكون هناك [...]

 

التسويق عالم جميل، ربما من جمالياته أنه يتداخل مع قطاعات وتخصصات أخرى، يستعير منها ويضيف إليها..
وحين يكون هناك حدث عالمي في أي قطاع تقدح أفكار المسوقين النابغين لتكون شركاتهم في عين الحدث.. هذا تماما ما فعلته سلسلة محلات سيفن اليفن ( 7-Eleven).. لأن مارثون الرئاسة الأمريكية قد انطلق وجدت سيفن اليفن ( 7-Eleven) أنها يجب أن تستغل الحدث بطريقة معينة!
وسيفين إليفن أحد أكبر سلاسل محلات البقالة في العالم، لديها أكثر ٣٩٣٠٠ فرع حول العالم. وفي أمريكا لوحدها هناك ٧٠٠٠ محل للشركة. والأرقام مع الشركة تقول أن الأمريكيين يشربون كل يوم مليون كوب قهوة من محلات سيفن اليفين، ولكي تربط الرقم بهذا الحدث الأمريكي العالمي فإن الشركة عمدت إلى إنتاج نوعين من أكواب القهوة في محلاتها، الأول باللون الأزرق ويحمل شعار الحزب الديمقراطي (الحمار) يعتليه اسم مرشحه للرئاسة (أوباما) والكوب الثاني باللون الأحمر ويحمل شعار الحزب الجمهوري يعتليه اسم مرشحه للرئاسة (رومني).
الأكثر من ذلك فقد حددت الشركة يوم غد الجمعة ٢٨ سبتمبر لتكون مناسبة من الساعة ٦:٠٠ ص إلى ١٠:٠٠ ص للوقوف والحصور على قهوة مجانية من الحجم الكبير في أكواب الرئاسة لأمريكية حيث يفترض من الزبون أن يختار الشرب في كوب مرشحه للرئاسة. وبذلك تكون سيفين اليفن حصلت على قياس للرأي العام عن مستقبل انتخابات الرئاسة الامريكية بعينة قوامها أكثر من مليون شخص.
بالتأكيد سيكون هناك هامش خطأ لأسباب كثيرة، ولكن العجيب أن الانتخابات السابقة في عام ٢٠٠٨ اتت نتائج سيفين اليفن قريبة جدا مما حصل فعلا في تلك الانتخابات والتي ادت لفوز اوباما.

هل تخسر سيفين إليفن من هكذا دراسة!!! بالطبع لا، إن الزخم الذي يحدثه موضوع كهذا يجعل منه اعلان مجاني يظهر كخبر في العديد من الجرائد ووسائل الإعلام. بالطبع سيفين اليفين لم يدفع لمدونة العلامة على الرغم من أنه يحتل بهذا الموضوع مكانا مميزا!! 🙂
هنا الرابط لصفحة سيفين إليفين لانتخابات الرئاسة الأمريكية
www.7-eleven.com/7-election

2 Comments

  • تم توظيف الفكرة بشكل رائع .. تسلم على هيك خبرية they should pay u btw

    علّق
    • نشرت باسم ثريا الصولي
    • 27 سبتمبر, 2012 at 12:24 م
  • الكل يحتاج التسويق مشكور

    علّق
    • نشرت باسم خالد المحروقي
    • 13 يونيو, 2013 at 5:49 ص

اترك تعليقا