12 مارس
كشفت الجرائد المحلية مؤخرا عن الشعار الفائز بمسابقة الحملة الإعلامية للزكاة المنظمة من قبل وزارة الأوقاف والشؤون الدينية. مدونة العلامة [...]

كشفت الجرائد المحلية مؤخرا عن الشعار الفائز بمسابقة الحملة الإعلامية للزكاة المنظمة من قبل وزارة الأوقاف والشؤون الدينية. مدونة العلامة تتناول موضوع الحملة بشكل عام وشعارها بشكل خاص.

الفكرة العامة للشعار: يمثل الشعار سنبلة القمح (رمزية الإنفاق في الخير) محفوفة بأوراق السنبلة التي تشكل كلمة زكاة، موضوعة على عملة نقدية تدخل صندوق (وهو ما يدلل على العطاء).

الرمز: الشعار يحمل عدد من الرموز أكثر بكثير مما يتحمله شعار واحد، فهو يستخدم رمز السنبلة، والصندوق، والعملة بالإضافة لكلمة “زكاة”.

الألوان: بالنسبة للألوان فالأصفر والأخضر مناسبان لموضوع العطاء والخير. رغم انهما تكررا بما فيه الكفاية في مواضيع مشابهة.

الابتكار: الشعار لم يتجاوز المتوقع، والمألوف، والمعتاد، والمستهلك، وهو تعبير عن ذوق المؤسسات الحكومية التقليدي.

هذا من جانب الشعار أما اسم الحملة فهو طويل ويتعارض مع التوجه المعاصر في اختيار أسماء تكثف هوية الحملات في اسم، كما يكثفها الشعار في صورة، هذا إذا لم يتكاملا معا كما يحدث في أحيان كثيرة. كما اشار حساب لوجو هوت  @logohot  على تويتر إلى الشعار الفائز وكانت كل التعليقات تشير إلى عدم إعجابها بالشعار. 

أخيرا نضع بين أيديكم مثالين أقليميين لشعارات تتناول موضوع الزكاة. الأول شعار صندوق الزكاة الإماراتي مع قصة الشعار، والثاني لصندوق الزكاة القطري. كلاهما يتميز بتصميم عصري وشعارات صوتية مبتكرة.

 

1 Comments

  • الغالبية تفهم الشعار على انه رمز فقط دون ربطه برسالة واهداف المؤسسة.

    علّق
    • نشرت باسم خالد المحروقي
    • 20 أبريل, 2013 at 8:46 ص

اترك تعليقا